القائمة الرئيسية

الصفحات

WordPress هي الطريقة الأكثر شيوعًا لإنشاء موقع على شبكة الإنترنت في هذا المقال سنوضح لك شرح ووردبريس للمبتدئين


ما هو ووردبريس شرح للمبتدئين


إذا كنت في السوق للحصول على موقع ويب جديد ، فلا شك أنك سمعت عن WordPress مذكورًا كثيرًا. مما يعني أنك ربما وجدت نفسك تتساءل ، "ما هو WordPress على أي حال؟"


ماهو ووردبريس


WordPress هو نظام إدارة محتوى كامل الميزات ويصادف أنه الأداة الأكثر شعبية في العالم لإنشاء مواقع الويب. في الواقع ، من الشائع جدًا أن أكثر من 41٪ من مواقع الويب مبنية باستخدام WordPress . تتطلب أسباب هذه الشعبية الهائلة مزيدًا من التوضيح.


هل WordPress سهل الاستخدام


أنت تقول أنك لم تقم بإنشاء موقع ويب من قبل؟ هذه ليست مشكلة! باستخدام WordPress ، لا تحتاج إلى معرفة أي شيء عن HTML أو CSS أو أي اختصارات أخرى يحب مطورو الويب المحترفون طرحها.

لست بحاجة إلى أن تكون مصممًا أيضًا. هناك الآلاف من تصميمات مواقع WordPress المجانية للاختيار من بينها . تُعرف هذه القوالب المعدة مسبقًا باسم "السمات" في عالم WordPress.

باستخدام WordPress ، من السهل إنشاء موقع ويب ذو مظهر احترافي دون كتابة سطر واحد من التعليمات البرمجية.


ما نوع المواقع التي يمكنني إنشاؤها باستخدام WordPress


يمكن لـ WordPress تشغيل أي نوع من مواقع الويب تقريبًا ، من مدونة بسيطة إلى موقع أعمال كامل الميزات. يمكنك حتى استخدام WordPress لإنشاء متجر عبر الإنترنت باستخدام البرنامج المساعد WooCommerce الشهير.

WordPress سهل بما يكفي بحيث يمكن لأي شخص استخدامه. إنه أيضًا عميق بما يكفي لأن العديد من محترفي الويب يختارون WordPress كنقطة انطلاق لمواقع الويب المخصصة.


تم إنشاء بعض مواقع الويب الأكثر شهرة في العالم باستخدام WordPress. ألق نظرة على معرض موقع WordPress ، وسترى الجميع من شركة نيويورك تايمز إلى رولينج ستونز باستخدام WordPress. يستخدم WordPress على نطاق واسع في كل صناعة تقريبًا ، بما في ذلك المؤسسات غير الربحية.


كيف يعمل WordPress


WordPress هو ما يسمونه نظام إدارة المحتوى (CMS). يمكنك التفكير في الأمر على أنه شيء يشبه نظام التشغيل لموقع الويب الخاص بك. عندما تستخدم WordPress ، فأنت حر في استخدام أي من آلاف الوظائف الإضافية التي تم إنشاؤها لـ WordPress.


يعمل نظام WordPress على خادم ويب (حساب استضافة الويب الخاص بك). يمكنك الوصول إلى WordPress من جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول باستخدام متصفح ويب قياسي. نظرًا لأن WordPress يقوم بالعمل الشاق ، فلا يلزمك برنامج خاص لإنشاء موقع الويب الخاص بك على WordPress وإدارته.


تحت الغطاء ، يستخدم WordPress خادم قاعدة بيانات (MySQL) لتخزين المحتوى وإعدادات الموقع ، وخادم ويب (عادةً NginX أو Apache) لتسليم صفحات الويب الخاصة بك إلى زوار موقعك. تمت برمجة تطبيق WordPress الأساسي في PHP و JavaScript.

لكن لا تدع هذه التفاصيل الفنية تخيفك. لا تحتاج إلى معرفة أي شيء عن هذه التقنيات ذات الصلة لاستخدام WordPress. يحميك WordPress من الاضطرار إلى معرفة أشياء مثل SQL. ولكن إذا كنت من النوع الذي يحب العبث ، فقد تجد التفاصيل الفنية رائعة .


ما الفرق بين WordPress.com و WordPress.org


قبل أن نذهب إلى أبعد من ذلك ، من المهم ملاحظة أن هناك نسختين مختلفتين من WordPress.

WordPress.com هو الإصدار المستضاف من WordPress. هذا يعني أن موقع الويب الخاص بك يعمل على خوادم WordPress الرسمية. يمكنك الانتقال إلى WordPress.com الآن وإنشاء موقع ويب مجانًا.

هناك بعض القيود على استخدام WordPress.com. لن تتمكن من الوصول إلى الآلاف من السمات المتوفرة.

وما لم تدفع مقابل حساب WordPress Business ، فلا يمكنك استخدام مكونات WordPress الإضافية. الإضافات هي إضافات تضيف ميزات خاصة إلى موقع الويب الخاص بك. هناك أيضًا رسوم إذا كنت تريد استخدام اسم المجال الخاص بك على WordPress.com.


WordPress.org هو الإصدار المستضاف ذاتيًا من WordPress. هذا هو الإصدار الذي ستستخدمه لتشغيل WordPress على حساب استضافة الويب الخاص بك. عند استخدام هذا الإصدار ، يكون لديك سيطرة كاملة على تصميم ووظائف موقعك. يمكنك استخدام أي موضوع تريده وتثبيت أي مكون إضافي دون قيود.

الخبر السار هو أنه لا يوجد قفل مع WordPress. إذا بدأت باستخدام .com وقررت أنك تحب WordPress كثيرًا لدرجة أنك ترغب في الاستفادة الكاملة من كل ما تقدمه ، يمكنك الانتقال إلى موقع .org مستضاف ذاتيًا لاحقًا.


هل WordPress مجاني


WordPress مجاني للاستخدام وخالٍ من التعديل . لديك أيضًا حق الوصول إلى شفرة المصدر الكاملة. إذا كنت من النوع الذي يحب العبث بالكود ، فيمكنك البحث فيه وجعل WordPress يفعل أي شيء تريده أن يفعله.


يتم توزيع WordPress بموجب ترخيص برنامج مفتوح المصدر يُعرف باسم GPL. يضمن هذا الترخيص أن يظل WordPress مجانيًا وأن أصحاب المواقع يحتفظون بالسيطرة الكاملة وملكية إبداعاتهم على الويب.


بخلاف أدوات مواقع الويب "المجانية" الأخرى ، لا يحبس WordPress مالكي المواقع في خدمة خاصة مثل Wix أو Weebly أو Squarespace.


يمكنك استضافة موقع WordPress الخاص بك في أي مكان. وإذا لم تكن راضيًا عن مضيف WordPress الخاص بك ، فيمكنك نقل موقعك إلى خدمة استضافة أخرى في أي وقت تريد.


كيف أتعلم WordPress


هناك الكثير من الطرق لتعلم كيفية استخدام WordPress. هناك شيء للجميع بغض النظر عن أسلوب التعلم المفضل لديك من بين العديد من الكتب المتاحة للدورات التدريبية عبر الإنترنت وجلسات التدريب المحلية.


يقدم WP Apprentice دورة تدريبية مجانية على WordPress تضم مجموعة مختارة من الدروس الأكثر شيوعًا لدينا. ستعلمك مقاطع الفيديو التعليمية لدينا أساسيات WordPress في غضون ساعة تقريبًا. ستنشئ صفحات ويب مثل المحترفين في أي وقت من الأوقات. عندما تكون مستعدًا لتوسيع نطاق معرفتك ، فإننا نقدم دورات WordPress صديقة للمبتدئين لكل تحد من المحتمل أن تواجهه.


كيف أقوم بتنزيل WordPress


يمكنك تنزيل WordPress من WordPress.org ، ولكن ربما لن تحتاج إلى ذلك. يقدم معظم مضيفي الويب تثبيت WordPress بنقرة واحدة من لوحات تحكم الويب الخاصة بهم.


على عكس برامج سطح المكتب التقليدية ، يعمل WordPress عبر الإنترنت (في السحابة ، إذا جاز التعبير). لا يوجد شيء لتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ولا تحتاج إلى أي أدوات خاصة. يمكنك تحديث موقع الويب الخاص بك من أي مكان يوجد به اتصال بالإنترنت - حتى هاتفك الذكي. حتى أن هناك تطبيقات WordPress مجانية للهواتف المحمولة لأجهزة iPhone و Android.


هل يمكنني تثبيت WordPress على جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بي


لقد ذكرت أن WordPress هو نوع خاص من البرامج يتم تشغيله على خادم ويب. لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك تثبيت WordPress على جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك. هذا يعني أنه سيتعين عليك تثبيت جميع التقنيات ذات الصلة التي يحتاجها WordPress للقيام بعمله.


هناك الكثير من الأسباب التي قد تجعلك ترغب في تثبيت WordPress على جهاز الكمبيوتر. ربما ترغب في الحصول على بعض الخبرة العملية قبل التسجيل للحصول على حساب استضافة الويب. أو ربما تريد مساحة آمنة لتجربة موقعك الحالي دون خوف من كسره.


مهما كان السيناريو ، أوصي باستخدام أداة مجانية تسمى Local والتي تتيح لك تثبيت WordPress على جهاز Mac أو الكمبيوتر الشخصي. لدينا المزيد من التعليمات حول كيفية إعداد Local في دورة البداية السريعة.


كيف أحصل على دعم WordPress


مع استمرار شعبية WordPress في النمو ، يتوسع مجتمع المستخدمين والمعجبين بسرعة.

بفضل مجتمعه الواسع مفتوح المصدر ، هناك الكثير من الأماكن للحصول على مساعدة WordPress عندما تحتاجها. يقدم كل من WordPress.org و WordPress.com منتديات دعم.

توفر مواقع التدريب المستقلة (مثل WP Apprentice) الدعم للأعضاء. وبالطبع ، هناك المئات من كتب WordPress لإرشادك في رحلة WordPress الخاصة بك.

وإذا كنت ترغب في الاتصال بمجتمع WordPress في منطقتك ، فتحقق لمعرفة ما إذا كان هناك حدث WordCamp قادم بالقرب منك. تعد WordCamps واحدة من أفضل الطرق لإجراء اتصالات مع خبراء WordPress في منطقتك.

الآن بعد أن حصلت على مقدمة شاملة عن WordPress ، ماذا تنتظر؟

author-img
محمود سليم مدون مصرى اعمل فى موقع جريدة ميديا نيوز الاخبارية هى مدونة أخبارية تعرض كل ما يخص الرياضة والتعليم و والأسعار والهواتف وكل ما يخص الاخبار من شروحات البرامج وأخبار تقنية وحلقات مصورة

تعليقات