القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو أفضل نظام إدارة محتوى Duda vs WordPress

هناك العديد من منصات نظام إدارة المحتوى (CMS) الرائعة الموجودة اليوم. ومع ذلك ، هناك أيضًا العديد من أدوات إنشاء مواقع الويب الجيدة حقًا للاستفادة منها. اليوم ، سنلقي نظرة على Duda و WordPress لمعرفة أيهما قد يكون مناسبًا لك.


ما هو أفضل نظام إدارة محتوى


على الرغم من وجود الكثير من أوجه التشابه بين كل من Duda و WordPress عندما يتعلق الأمر بالوظائف وبناء الصفحات ، إلا أنهما في الواقع منصتان مختلفتان تمامًا. 


ما هو أفضل نظام لإدارة محتوى Duda أما WordPress


أيهما مناسب لك؟ حسنًا ، سيعتمد ذلك على الكثير من المتغيرات. قد تشمل هذه المتغيرات الوظائف والتسعير وسهولة الاستخدام والإعداد وعوامل خارجية أخرى.

لمعرفة أيهما يناسب احتياجاتك ، وفهم كلاهما ، عليك أولاً معرفة ماهية نظام إدارة المحتوى ، ثم معرفة الفرق بين نظام مفتوح المصدر ومنشئ مواقع الويب.


ما هو نظام إدارة المحتوى


لفهم ماهية Duda و WordPress ، عليك أولاً معرفة ما هو نظام إدارة المحتوى (CMS). ببساطة ، CMS هو تطبيق برمجي يتيح للمستخدمين إنشاء موقع ويب وإدارته دون الحاجة إلى ترميزه من الألف إلى الياء.


يمكنك القيام بذلك باستخدام منصة Duda CMS ، وكذلك باستخدام WordPress .


يتيح نظام إدارة المحتوى للمستخدمين والمطورين إنشاء وبناء وتصميم وإدارة وتعديل ونشر المحتوى ضمن واجهة سهلة الاستخدام للغاية. يتم تشغيلها على سلسلة من القوالب والمكونات الإضافية التي يمكنك بناؤها وتعديلها عند الحاجة.

الآن ، لدى كل من Duda و WordPress الكثير من أوجه التشابه. ومع ذلك ، فهي مختلفة جدًا أيضًا. على الرغم من كون كلاهما نظام إدارة محتوى ، إلا أن أحدهما هو ما نسميه "منصة مفتوحة المصدر" ، بينما الآخر هو ما نطلق عليه "منشئ مواقع الويب".


دعنا نلقي نظرة على الاختلافات الرئيسية في هذين النوعين من المنصات.


ووردبريس مفتوح المصدر


الميزة الرئيسية لاستخدام نظام أو منصة مفتوحة المصدر هي أنه يمكن لأي شخص المساهمة في تطوير المشروع. هذا هو أحد الأسباب التي جعلت WordPress أصبح كبيرًا وشائعًا.

وبعبارة أخرى، إذا كان المشروع هو مفتوح المصدر، ثم يمكن للمطورين بناء الموضوعات ، والإضافات، وغيرها من الأدوات التي يعلقونها على هذا النظام لتمديد وتوسيع ميزات مختلفة.

يوفر هذا نظامًا أساسيًا لعدم القياس فيما يتعلق بالوظائف. بمعنى آخر ، تفتح الأبواب للتطوير مع توفير المال من توظيف المهنيين. 

شيء رائع آخر في WordPress هو أنه يمكنك أخذ موقع الويب الخاص بك إلى أي مكان. نظرًا لأن المشروع مفتوح المصدر ، يمكنك تنزيل قاعدة البيانات والملفات ونقل موقعك إلى أي منصة استضافة تريدها.

ليس هذا هو الحال مع معظم منشئي مواقع الويب ، والتي سنتحدث عنها أكثر أدناه.

نظرًا لأن WordPress عبارة عن نظام أساسي مفتوح المصدر لنظام إدارة المحتوى ، فلديك تحكم كامل في التصميم والوظائف الكاملة لموقع الويب الخاص بك. يمكنك تخصيص مظهر الموقع ، وتحرير أي من التعليمات البرمجية الأساسية وكلها ، واختيار المكان الذي تريد استضافة موقعك فيه .


Duda هو منشئ مواقع الويب


بناة الموقع ليسوا مفتوحين المصدر. على الرغم من أنها عادة ما تكون سهلة الاستخدام ، إلا أنك مقيد بمعايير محتوى معينة ، ولا يمكنك البناء والتصميم مجانًا تمامًا. بمعنى آخر ، أنت مقيد بقواعد وتخطيط منشئ موقع الويب المعين.

يستخدم منشئ مواقع الويب عادةً تقنية السحب والإفلات. هذا مثالي للأشخاص الذين يريدون تجربة بسيطة للغاية. ولكن مرة أخرى ، فإن القدرة على التصميم والإنشاء ببساطة لن تكون موجودة ما لم تتمكن من إنجازها باستخدام قالب.

لا حرج في استخدام منشئ مواقع الويب ، خاصة إذا كنت مبتدئًا وتحتاج إلى وظيفة السحب والإفلات. يقدم منشئو مواقع الويب حلاً متعدد الإمكانات يحبه الكثير من الأشخاص.

ما يعنيه هذا هو أنه يمكنك أيضًا الحصول على اسم المجال والاستضافة التي يعتني بها منشئ موقع الويب الذي تختاره. ومع ذلك ، في كثير من الأحيان تكون وظائفهم محدودة ما لم تدفع مقابل المزيد من الخيارات.

وخير مثال على ذلك هو التجارة الإلكترونية أو التدوين. قد تكون هذه الخيارات متاحة ، لكنك ستدفع المزيد من المال لدمجها في موقعك. خيارات التسويق ، وتحسين محركات البحث ، وأشياء أخرى ستكلف أكثر أيضًا.

على الرغم من أنك لست مضطرًا لتحمل أكبر قدر من المسؤولية عن موقعك ويتم الاهتمام بالاستضافة ، فأنت منغلق من التوسع والتوسع حقًا كما يمكنك أن تفعل مع WordPress.


هذا بشكل أساسي لأنك مقيد بالقواعد والوظائف المحددة لمنشئ موقع الويب الذي اخترته.


أخيرًا ، وربما الأهم من ذلك ، عند إنشاء موقع ويب باستخدام أداة إنشاء مواقع الويب ، يظل هذا الموقع في المكان الذي أنشأته فيه. لا يمكنك نقله إلى مضيف آخر.

هذا لأن منشئي مواقع الويب مملوكون ولا يمكنك استخدام ما أنشأته إلا إذا بقيت في مكانك.


سهولة الاستخدام Duda و WordPress


يعد كل من Duda و WordPress منصات سهلة الاستخدام. نظرًا لأن Duda هو CMS ، فإنه يشبه إلى حد كبير WordPress من لوحة تحكم المسؤول. يتمثل الاختلاف الرئيسي في تقنية القياس والسحب والإفلات المستخدمة.

بطبيعة الحال ، إذا لم تستخدم Duda مطلقًا ، فقد تضيع في البداية. هذا لأن هناك بالفعل عددًا قليلاً من التحديدات والخيارات التي يجب النظر إليها بمجرد فتح منصة Duda.

التسجيل والإعداد سهلان بدرجة كافية مع Duda. نظرًا لأنك تتصفح نظامهم الأساسي ، فأنت ببساطة تفتح حسابًا وتختار الخطة الشهرية التي تريدها. تم دمج الاستضافة في النظام ، ويمكن ببساطة الإشارة إلى اسم المجال الخاص بك إلى النظام الأساسي الخاص بهم.

WordPress سهل الاستخدام أيضًا. ومع ذلك ، نظرًا لأن WordPress مجاني ، فستحتاج إلى التأكد من المجالالذي تريده تم شراؤه بالفعل ، وتحتاج أيضًا إلى أن يكون لديك منصة استضافة لاستضافة موقعك.

مرة أخرى ، يسمح Duda بوظيفة السحب والإفلات منذ البداية. العيب الرئيسي هنا هو أنه لا يمكنك الذهاب بعيدًا في التخصيص.

من ناحية أخرى ، يسمح WordPress بالتخصيص الكامل ومعالجة الكود. كما أن لديها وظيفة السحب والإفلات في شكل منشئي صفحات WordPress المشهورين .


إيجابيات وسلبيات دودا


كما ذكر أعلاه ، Duda هو منشئ مواقع الإنترنت. يوفر خدمة استضافة كاملة وجميع الأدوات المضمنة التي تحتاجها لإنشاء مواقع الويب الخاصة بك وصفحات المبيعات.

لا توجد مهارات تقنية مطلوبة ، وللمنصة واجهة سهلة الاستخدام. إنها ليست منصة مفتوحة المصدر ، لذلك لا تتوقع أن تأخذ الموقع الذي تنشئه إلى أي مكان آخر إذا اخترت مغادرة المنصة.

يمكن استخدام منصة Duda CMS لإنشاء مدونات ومواقع أعمال وحتى التجارة الإلكترونية إذا دفعت الرسوم.

إذا كنت تبحث عن شيء سهل الاستخدام إلى حد ما ويسمح لك بإنشاء مواقع احترافية دون الحاجة إلى معرفة أي كود ، فإن Duda يستحق البحث.


الايجابيات

  1. لا يوجد نوع من التثبيت مطلوب
  2. يأتي Duda مع استضافة مضمنة
  3. سهل الإدارة والصيانة
  4. منشئ صفحات مدمج يستخدم السحب والإفلات
  5. العلامة التجارية لموقعك بسهولة
  6. أداة تعاون الفريق
  7. يمكن استخدامها لإنشاء مدونات ومواقع أعمال ومواقع تجارة إلكترونية
  8. ميزات إدارة العميل
  9. لا حاجة لمهارات فنية


سلبيات

  1. إنه ليس مفتوح المصدر
  2. يوجد منحنى تعليمي لبعض الخيارات والتخصيصات المتقدمة 
  3. عدد القوالب والتصاميم محدود إلى حد ما ، خاصة عند مقارنتها بـ WordPress
  4. أكثر تكلفة بكثير للعمل من WordPress
  5. إذا كنت بحاجة إلى معالجة التعليمات البرمجية وإجراء التخصيصات ، فهذا ليس مثاليًا
  6. ليس لديك سيطرة أو إدارة للخادم الخاص بك
  7. إنها خدمة مدفوعة تستخدم نموذج اشتراك
  8. إيجابيات وسلبيات ووردبريس

يُعرف WordPress بأنه أسهل وأقوى نظام إدارة محتوى في المدونات والموقع الإلكتروني اليوم. ما بدأ كمنصة للتدوين فقط ، تطور ليصبح منشئ مواقع الويب الأكثر شهرة في العالم.

بسبب هذه الشعبية ، لديها العديد من المستخدمين أكثر من أي منصة أخرى.

يعد WordPress مثاليًا للمبتدئين الذين يتطلعون إلى تطوير مهاراتهم في إنشاء مواقع الويب. كما أنها تحظى بشعبية كبيرة لدى مطوري الويب المعتمدين بالفعل ، حيث أن الوظائف والحرية التي تحصل عليها مع WordPress لا مثيل لها.

إذا كان لديك بعض المعرفة المتقدمة والخبرة التقنية ، فلا يوجد أي شيء لا يمكنك إنشاؤه باستخدام WordPress. إنها منصة سهلة الاستخدام للغاية يسهل إدارتها وتثبيتها وتأتي مع الكثير من الوظائف المضمنة فور إخراجها من الصندوق.

ربما هذا هو المكان الذي يتفوق فيه WordPress.

إذا كنت مبتدئًا ، فمن المحتمل أن تستغرق بعض الوقت لتعلم الأشياء وبناء موقع ويب صغير لنفسك. ومع ذلك ، حتى مع سهولة الاستخدام التي يوفرها WordPress ، فإنه يوفر أيضًا عددًا كبيرًا من الأدوات والخيارات التي تجعل من السهل توسيع نطاقه.

إنه أيضًا خيار شائع للشركات الكبيرة جدًا حول العالم أيضًا.


الايجابيات

  1. مرن للغاية 
  2. يمكن إنشاء مواقع الويب والتطبيقات والبوابات والمدونات
  3. تتكيف محركات البحث مع مواقع WordPress بشكل أسهل
  4. من السهل التعلم بدون HTML أو معرفة الترميز الأخرى
  5. أكبر مجتمع ودعم على الإنترنت
  6. 100٪ قابلة للتخصيص
  7. الترقيات تلقائية دون اضطرار مطوري مواقع الويب أو مالكيها إلى فعل أي شيء
  8. الآلاف من السمات والإضافات والأدوات المجانية والمدفوعة
  9. للمالكين سيطرة كاملة دون الحاجة إلى مطور ويب
  10. يمكن إدارة الموقع من أي جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول
  11. سهل التركيب للغاية
  12. طن من المرونة والوظائف خارج الصندوق
  13. آمن جدا
  14. العديد من المستخدمين وأدوار المستخدمين المتاحة
  15. ممتاز ل marekting


سلبيات

  1. يمكن أن تكون التحديثات متكررة لدرجة أن المكونات الإضافية قد تتأخر
  2. سيتطلب تغيير الرسومات وبناء التخصيصات بعض المعرفة بـ CSS و HTML
  3. الروابط الثابتة رقمية بشكل افتراضي حتى يقوم المستخدم بإجراء تغييرات يدوية
  4. يمكن أن تكون تجربة أبطأ مع الكثير من المحتوى ما لم يتم تحسينها بشكل صحيح
  5. عرضة لفيروسات المكونات الإضافية التي يمكنها مسح المحتوى إذا لم تكن التحديثات منتظمة


مقارنة التخصيص


يتيح WordPress تخصيصات غير محدودة وتحكم كامل. نظرًا لأنها منصة مفتوحة المصدر ، يمكنك تصميم وبناء وتطوير كل ما تريد.

يمكنك أيضًا قطع شوط طويل في WordPress عندما يتعلق الأمر بالتدوين والتجارة الإلكترونية وتحسين محركات البحث والتسويق.

يسمح لك Duda بإضافة وطرح بعض HTML و CSS الأساسيين. ومع ذلك ، فأنت مقيد في نطاق ما يمكنك تخصيصه.

يحتوي Duda على إعدادات تحسين محركات البحث (SEO) المضمنة التي يمكنك ضبطها وفقًا لذلك. مرة أخرى ، على الرغم من ذلك ، ستقتصر على ما تقدمه. 

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن Duda لديها صفحة شروط وإرشادات. إذا كان موقعك يتعارض مع أي شيء وارد في هذه الاتفاقية ، فيمكنك توقع إزالته.


مقارنة الأمان


الأمن دائما موضوع ساخن للنقاش. هذا صحيح بغض النظر عن نوع CMS الذي تستخدمه. يرغب مطورو ومالكو مواقع الويب في معرفة أن مواقعهم آمنة ومأمونة من القرصنة والبرامج الضارة والفيروسات.

واصل WordPress إحراز تقدم في مجال الأمان من خلال تحسين منصته الأساسية بمرور الوقت ومشاركة أفضل ممارسات الأمان مع مطوري المكونات الإضافية والقوالب التابعة لجهات خارجية. 

يوفر موفرو استضافة الويب أيضًا خيارات وإمكانيات أمان إضافية يمكن للمرء استخدامها لتأمين موقعهم. الكل في الكل ، وظائف WordPress والأمان ، حتى خارج الصندوق ، ضيقة للغاية ومعظم المطورين مرتاحون جدًا لها.

يأخذ Duda أمان الموقع على محمل الجد أيضًا. أنها توفر العديد من الأدوات والخيارات للحفاظ على موقعك آمنًا. نظرًا لأنها توفر لك أيضًا الاستضافة ، فإنها توفر الحماية من البرامج الضارة ، والحماية من الفيروسات ، ووظائف النسخ الاحتياطي والاستعادة ، والتحكم في الوصول ، من بين أشياء أخرى.

كلا النظامين آمنان ويجب أن تشعر بالرضا عن استخدام أي منهما عندما يتعلق الأمر بسلامة وأمان موقعك.


مقارنة التكاليف


هذا هو الجانب الذي يأتي ووردبريس في المقدمة من خلال لقطة طويلة.

نعم ، سيتعين عليك الدفع مقابل الاستضافة وبعض السمات والمكونات الإضافية الأخرى التي قد ترغب في استخدامها. ومع ذلك ، على المدى الطويل ، سيكون تطوير موقع WordPress وصيانته أرخص بكثير من استخدام Duda.


هذا بسبب هيكل سعر الاشتراك ، الذي نحن على وشك النظر فيه.


يبدأ Duda بسعر 14 دولارًا في الشهر ، ثم يرتفع من هناك. تتراوح بين 22 دولارًا و 44 دولارًا وخيارًا مخصصًا يجب عليك الاتصال به للحصول عليه. هذه الأسعار شهرية ومستمرة.

لوضع هذا في المنظور الصحيح ، فإن أقل استضافة على WordPress لدينا لن تشغلك حاليًا سوى 2.49 دولارًا شهريًا إذا كنت تدفع مقدمًا. هذا الحد الأدنى من المدخرات يبلغ 138.12 دولارًا سنويًا!

حيث تجني Duda بالفعل المزيد من المال والمناطق التي ستنتهي بدفع المزيد منها هي الوظائف الإضافية. سينتهي بك الأمر إلى دفع المزيد مقابل التجارة الإلكترونية والمدونات وأعضاء الفريق والوظائف الأخرى.


استنتاج

لا يجب أن يكون الاختيار بين Duda و WordPress عملية صعبة. تريد أن تفكر في أهداف عملك وكيف تريد تحقيقها. من هناك ، سيكون اتخاذ القرار الصحيح أقل صعوبة.

في رأيي ، WordPress هو الفائز الواضح هنا. بينما تقدم Duda بعض الوظائف الجيدة ، فإن الأشياء التي يمكنك إنجازها باستخدام WordPress تفوق بكثير الأشياء التي يمكنك إنجازها باستخدام منصة Duda.

استمتع برحلتك وأخبرنا بما قررت الذهاب إليه.

author-img
محمود سليم مدون مصرى اعمل فى موقع جريدة ميديا نيوز الاخبارية هى مدونة أخبارية تعرض كل ما يخص الرياضة والتعليم و والأسعار والهواتف وكل ما يخص الاخبار من شروحات البرامج وأخبار تقنية وحلقات مصورة

تعليقات